الأخبار الجهوية
الأخبار الجهوية

وزيرا البيئة والنقل يدعوان الى اعداد مشروع اتفاق لإرجاع النفايات الإيطالية الى مصدرها

دعا وزيرا البيئة، ليلى الشيخاوي، والنقل، ربيع المجيدي، الى إعداد مشروع اتفاق لإرجاع حاويات النفايات الإيطالية بميناء سوسة إلى مصدرها، يتم تقديمه للجانب الإيطالي والالتزام به بما يكفل حق الدولة التونسية ويقدم الضمانات اللازمة لمجمع مقاولي الشحن بالوسط لخلاص مستحقاته.
ودعت جلسة العمل المشتركة التي انعقدت، الأربعاء، بإشراف وزيري البيئة والنقل، وحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والمكلف بنزاعات الدولة والمتصرف القضائي والديوانة التونسية، هذه المؤسسة الخاصة، أي مجمع مقاولي الشحن بالوسط، إلى تغليب المصلحة الوطنية والإسهام بتقديم مقترحات عمليّة في الغرض خلال الأيام القليلة القادمة، وفق بلاغ صادر عن وزارة البيئة.
وتم الاتفاق خلال الجلسة، التي حضرها، أيضا، المدير العام لمجمع مقاولي الشحن بالوسط ورئيس الغرفة الوطنية لمقاولي الشحن والتفريغ وعدد من مسؤولي الوزارات المعنية، على ضرورة تضافر جهود مختلف الأطراف المتدخلة للتسريع في استكمال الإجراءات اللوجستية والمسار النهائي لإرجاع هذه النفايات إلى مصدرها في أقرب الآجال .
واستعرضت الجلسة لتداعيات السلبية لحاويات النفايات الإيطالية على سمعة ميناء سوسة وعلى انسيابية حركة البضائع بمسطحاته وما أنتجته من أعباء إضافية، وعلى بقية المكونات الاقتصادية والاجتماعية المتاخمة لهذا المرفق العام.
وكان وزير الخارجية والهجرة وشؤون التونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، قد أعلن خلال ندوة صحفيّة، عقدها بمناسبة انقضاء ولاية تونس الرابعة لمجلس الأمن كعضو غير دائم، بداية جانفي 2022، ان تونس وروما توصلتا الى اتفاق لاسترجاع نحو 212 حاوية نفايات إيطالية مورّدة من تونس وقبعت لأكثر من سنة بميناء سوسة.
يذكر أنّه منذ شهر ماي 2020، صدّرت الشركة الإيطالية "أش آر آ"، نحو تونس282 حاوية نفايات منزلية عن طريق الشركة التونسيّة "سوريبلاست"، دون أدنى احترام لمتطلبات الاتفاقيات الدولية، اتفاقيتا "بازل" و"باماكو".
وأظهرت فضيحة النفايات الايطالية تواطىء عدد من سامي الموظفين التونسيين في هذه القضيّة. وقد تمّ إصدار بطاقات إيداع في حق وزير سابق للشؤون المحليّة والبيئة ومديرين من الوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات ومن الوكالة الوطنية للحماية المحيط وموظف من الإدارة الجهويّة للبيئة بسوسة فيما مازال مالك الشركة التونسيّة المورّدة للنفايات، الذّي كان يعتزم ردم أو إتلاف النفايات الموردة، هاربا من العدالة.
يذكر أنّ حريقا شبّ يوم 29 ديسمبر 2021 بمستودع شركة "سوريبلاست" بمساكن من ولاية سوسة والتّي تحوي النفايات الإيطالية، الذّي تقوم الديوانة التونسيّة بعمليّة مراقبته. وتمّ على إثر ذلك فتح تحقيق لتحديد أسباب اندلاع الحريق. 

مقالات اخرى

في جهات مختلفة: القبض على 13 شخصا بينهم منظمو عمليات 'حرقة'

الأخبار الجهوية

ضبطت فرقة الإرشاد الحدودي بدوز ومصلحة التوقي من الإرهاب بقبلي، الخميس بجهة رجيم ...

نابل.. الولاية الأولى في عدد المترشحين لباكالوريا 2022

الأخبار الجهوية

يتقدم لاجتياز امتحانات الدورة الرئيسية لباكالوريا 2022 بولاية نابل، 9193 مترشحا ...

بنزرت: إيقاف شخص يعد ضحاياه بتأشيرات سفر أوروبية بمقابل مادي

الأخبار الجهوية

على اثر ورود عدد من الشكايات للجهات الامنية ببنزرت من طرف عدد من المتضررين وعددهم ...

سجنان: القبض على شاب من أجل سرقة أسلاك كهربائية تابعة ''للستاغ''

الأخبار الجهوية

على إثر تعهّد فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بماطر بالبحث في قضيّة عدلية ...

قبلي المدينة: عدد من الاهالي يشتكون من انقطاع الماء الصالح للشرب تزامنا مع ارتفاع الحرارة

الأخبار الجهوية

عبر عدد من مواطني مدينة قبلي واحوازها عن تشكياتهم من انقطاع الماء الصالح للشرب ...

سجنان: حجز كميات من المواد الغذائية المدعمة لدى عدد من تجار التفصيل المخالفين

الأخبار الجهوية

في إطار تشديد الرقابة على الممارسات غير المشروعة المتعلقة بإحتكار المواد المدعمة ...